منتديات عقيل عطارد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحتوي على معلومات فضائية وفلكية ودراسات عن المجموعة الشمسية والأجرام السماوية والمجرات وكل الذي في الكون من علم الفلك وريادة الفضاء .


    من هو إبن الهيثم

    master
    master
    مدير عام
    مدير عام


    الإقامة : السودان
    الجنس : ذكر
    عدد المشاركات : 609
    كوكب مفضل :
    • عطارد
    • الزهرة
    • القمر
    • الأرض
    • المريخ
    • المشتري
    • زحل
    • أورانوس
    • نبتون
    • بلوتو
    • ترانس بلوتو

    الرصيد : 244388
    السمعة : 0
    تاريخ الإنضمام : 15/01/2016
    أكلات مفضلة : كل ما لذ وطاب ¤ _ ¤
    رأي العضو عن المنتدى : هايل

    من هو إبن الهيثم Empty من هو إبن الهيثم

    مُساهمة من طرف master الجمعة 20 مايو 2016, 19:42

    من هو إبن الهيثم 277px-Alhazen%2C_the_Persian
    ابن الهيثم
    معلومات شخصية
    354 هـ ]1[/ 1 يوليو 965م ]2[
    البصرةالميلاد
    الوفاة 430 هـ ]3[/ 6 مارس 1040)74 سنة( ]2[
    القاهرة
    عربالعرق
    الإسلامالديانة
    منصب
    ابن الهيثم
    الحياة العملية
    العباسي، الفاطميالعصر
    كتاب المناظرأعمال
    رياضياتي، فيزيائي، فيلسوف، عالم فلك، كاتب ،مهندسالمهنة
    علم الفلك والهندسة والرياضيات والميكانيكا والبصريات وفلسفةالعلوم والفيزياءمجال العمل
    رائد في علم البصريات والمنهج  العلمي والتجربة والإدراك البصري وهندسة اهليليجية وهندسة  لاإقليديةأعمال بارزة
    تأثر بـ أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بنو  موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
    أثر في عمر الخيام، الخازني، ابن رشد، كمال الدين الفارسي، تقي الدين  الشامي، روجر باكون، جون  بيكهام، يوهانز كبلر، جون  والّيس، كوبرنيكس، رينيه ديكارت، إسحاق نيوتن
    تعديل 
    أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم) 354 هـ/ 965م- 430 هـ/ 1040م( عالم موسوعي ]4[ مسلمقدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفةالعلمية والإدراك البصريوالعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث. ]5[
    صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، ]6[فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوءيأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة، وإليه ينسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعةحول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم". ]7[
    يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظرومن رواد المنهج  العلمي، ]8[ ]9[ ]10[ ]11[وهو أيضاً من أوائل الفيزيائيون  التجريبيونالذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى. ]9[
    انتقل ابن الهيثم إلى القاهرةحيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضياتيمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر اللهبتنفيذ أفكاره تلك. إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعًا باستحالة تنفيذ أفكاره، وعدل عنها، وخوفًا على حياته إدعى الجنون، ]2[ ]12[ فأُجبر  على الإقامةبمنزله. حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته. ]13[
    سيرته
    ولد ابن الهيثم في البصرةسنة 354هـ/ 965مفي فترة كانت تعد العصر الذهبي للإسلام، واختلف المؤرخون أكان من أصل عربي ]14[أم فارسي. ]15[بدأ ابن الهيثم في تلقى العلم ]16[مع ترجيح كونه عربي الاصل ]17[، خلال تلك الفترة التي قضاها في البصرة، حيث قرأ العديد من كتب العقيدة  الإسلامية والكتب العلمية. ]18[ ]19[من غير مؤكد أكان ابن الهيثم سنيأم شيعي، فبعض المؤرخين يؤكد أنه سني أشعري كضياء  الدين سردار ]20[ولورانس بيتاني ]21[ومعارض للمعتزلة، ]21[والبعض قال أنه معتزلي كبيتر إدوارد هودجسون، ]22[أو شيعي كعبد الحميد صبرة. ]23[مع ارجحية كونه من السنة ]24[.
    جاء في كتابإخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطيعلى لسان ابن الهيثم: »لو كنت بمصرلعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.« فوصل قوله هذا إلى الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر اللهالذي دعاه إلى مصرلتنظيم فيضانات النيل، ]25[وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، وهي مهمة التي تطلبت حينئذ بناء سدفي الموقع الحالي لسد أسوان، ]26[وبعد أن تفقّد الموقع أدرك عدم جدوى هذا المشروع ]13[لضعف الإمكانات المتاحة في ذاك الوقت، وخوفًا من غضب الخليفة، إدعى الجنون، فاحتجز بمنزله من عام 401 هـ/ 1011محتى وفاة الحاكم في عام 411 هـ/ 1021م. ]27[وخلال تلك الفترة، كتب كتابه الأشهر المناظر.
    رغم أن هناك حكايات طويلة حول فرار ابن الهيثم إلى الشام، ثم مغامرته بالانتقال إلى بغداد في وقت لاحق، وقيل البصرةحيث تظاهر بالجنون، لكن من المؤكد أنه بقي في مصرحتى عام 428 هـ/ 1038م. ]18[خلال فترة وجوده في القاهرة، ارتبط ابن الهيثم بالجامع الأزهر، الذي كان بمثابة جامعة المدينة، ]28[وبعد انتهاء فترة إقامته الجبرية في منزله، كتب عشرات الأطروحات الأخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر بعد ذلك إلى الأندلس، حيث كان لديه متسع من الوقت لمساعيه العلمية والتي شملت البصريات والرياضيات والفيزياء والطب، والقيام ببعض التجارب العلمية؛ وكتب العديد من الكتب في تلك الموضوعات.
    عرف ابن الهيثمبالبصرينسبةً إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة، ]18[وعرفه الغرب باسمAlhazen) نقحرة:الهَزَن(، ]29[ولقّبوهببطليموس الثاني) باللاتينية:Ptolemaeus Secundus( ]13[وبالفيزيائي ]30[في أوروبا القرون  الوسطى. يعد ريزنر هو أول من أطلق عليه اسم "Alhazen"، بعدما كان يعرف باسم "Alhacen"، وهو الاسم الأقرب للنطق العربي. ]31[حظي هذا العمل بسمعة كبيرة خلال العصور الوسطى. في عام 1834، اكتشفت أعمال لابن الهيثم حول مواضيع هندسية في مكتبة  فرنسا الوطنيةفي باريس، كما توجد بعض المخطوطات الأخرى في مكتبة بودلينفي أكسفوردومكتبة ليدن.

    أعماله
    من هو إبن الهيثم 220px-Thesaurus_opticus_Titelblatt
    غلاف النسخة اللاتينيةمن كتاب ابن الهيثم المناظر، التي تظهر كيف أحرق أرخميدسسفن الرومانعند مهاجمتهم لسرقوسةباستخدام المرايا المقعرة.
    من هو إبن الهيثم 220px-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86
    تشريخ للعين أجراه كمال الدين الفارسي في القرن الثالث عشر اعتماداً على أفكار ابن الهيثم. يشير النص في أعلى المخطوط إلى وظيفة الدماغ في تفسير الصورة المنطبعة على شبكية العين.
    كان لابن الهيثم إسهامات جليلة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية، كما كانت مساهماته في علوم الفيزياء بصفة عامة وعلم البصريات خاصةً، محل تقدير وأساس لبداية حقبة جديدة في مجال أبحاث البصريات نظريًا وعمليًا. ]7[تركزت أبحاثه في البصريات على دراسة النظم البصرية باستخدام المراياوخاصة على المرايا الكروية والمقعرة والزيغ الكروي، كما أثبت أن النسبة بين زاوية السقوط وزاوية الانكسارليست متساوية، كما قدم عددًا من الأبحاث حول قوى تكبير العدسات.
    وفي العالم الإسلامي، تأثر ابن رشدبأعمال ابن الهيثم في علم البصريات، ]32[كما طوّر العالم كمال الدين الفارسي)المتوفي عام 1320م( أعمال ابن الهيثم في علم البصريات، وطرحها في كتابهتنقيح المناظر. ]33[كما فسّر الفارسي وثيودوريك من فرايبرغظاهرة قوس قزحفي القرن الرابع عشر، اعتمادًا على كتاب المناظر لابن الهيثم. ]34[واعتمد العالم الموسوعي تقي الدين الشاميعلى أعمال ابن الهيثم والفارسي، وطوّرها في كتابهنور حدقة الإبصار ونور حقيقة النظرعام 1574م. ]35[
    تكريمًا لاسمه، أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر، ]36[وفي 7 فبراير 1999، أطلق اسمه على أحد الكويكباتالمكتشفة حديثًا، ]37[وهو "59239 Alhazen". وفي باكستان، تم تكريم ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان. ]38[وفي العراق، وضعت صورته على الدينار العراقيفئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003، ]39[كما كان اسمه يطلق على واحدة من المنشآت البحثية التي خضعت للتفتيش بواسطة مفتشي الأمم  المتحدةالباحثين عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين. ]39[ ]40[
    كتاب المناظر
     مقالة مفصلة: المناظر
    يعد أشهر أعمال ابن الهيثم كتابه ذي السبعة مجلدات في علم البصريات المناظرالذي كتبه بين عامي 401 هـ/ 1011م- 411 هـ/ 1021م. ترجم الكتاب إلى اللاتينيةعلى يدي رجل دين غير معروف في نهاية القرن الثاني عشر أو بداية القرن الثالث عشر الميلاديين. ]41[وكان لهذه الترجمة عظيم الأثر على العلوم الغربية، ]42[كما طبعه العالم "فريدريش ريزنر" في عام 1572، تحت عنوان "الكنز البصري: الكتب السبعة للهَزَن العربي، المجلد الأول، صعود الغيوم والشفق" ) باللاتينية:Opticae thesaurus: Alhazeni Arabis libri septem, nuncprimum editi; Eiusdem liber De Crepusculis et nubium ascensionibus(. ]43[وقد ظهر أثر هذا الكتاب على أعمال روجر باكونالذي استشهد باسمه، ]44[وعلى أعمال يوهانس كيبلر، كما أسهم في التطور الكبير للمنهج التجريبي.
    نظرية الرؤية
    من هو إبن الهيثم 220px-Classical_spectacular_laser_effects
    أثبت ابن الهيثم أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة باستخدام التجارب العلمية في كتابه المناظر.
    سادت نظريتان كبيرتان حول كيفية الرؤية في العصور القديمة.النظرية الأولى نظرية الانبعاثات، التي أيدها مفكرون مثل إقليدس وبطليموس، والتي تفترض أن الإبصار يتم اعتمادًا على أشعة الضوءالمنبعثة من العين. أماالنظرية الثانيةنظرية الولوج التي أيدها أرسطووأتباعه، والتي تفترض دخول الضوء للعين بصور فيزيائية. عارض ابن الهيثم كون عملية الرؤية تحدث عن طريق الأشعة المنبعثة من العين، أو دخول الضوء للعين من خلال صور فيزيائية، وعلل ذلك بأن الشعاع لا يمكن أن ينطلق من العينين ويصل إلى النجوم البعيدة في لحظة بمجرد أن نفتح أعيننا. كما عارض الاعتقاد السائد بأن العين قد تجرح إذا نظرنا إلى ضوء شديد السطوع، ووضع بدلاً من ذلك نظرية ناجحة للغاية تفسر عملية الرؤية بأنها تحدث نتيجة خروج أشعة الضوء إلى العين من كل نقطة في الكائن، وهو ما أثبته عن طريق التجارب. ]45[كما وحّد علم البصريات الهندسية مع فرضيات أرسطو الفيزيائية لتشكل أساس علم البصريات الفيزيائية الحديثة. ]46[أثبت ابن الهيثم أيضًا أن أشعة الضوء تسير في خطوط مستقيمة، كما نفذ تجارب مختلفة حول العدسات والمرايا والانكسار والانعكاس. ]7[وكان أيضًا أول من اختزل أشعة الضوء المنعكس والمنكسر في متجهين رأسي وأفقي، والذي كان بمثابة تطور أساسي في البصريات الهندسية، ]47[واقترح نموذج لانكسار الضوء يُفضى إلى استنتاج مماثل لما أفضى إليه قانون سنيل، لكن ابن الهيثم لم يطور نموذجه بما يكفي لتحقيق تلك النتيجة. ]48[
    كما قدّم ابن الهيثم أول وصف واضح ]49[وتحليل صحيح ]50[ للكاميرا المظلمة والكاميرا ذات  الثقب. على الرغم من أن أرسطو وثيون الإسكندري والكندي والفيلسوف الصيني موزيسبق لهم أن وصفوا الآثار المترتبة على مرور ضوء واحد عبر ثقب صغير، إلا أن أيًا منهم لم يذكر أن هذا الضوء سيُظهر على الشاشة صورة كل شيء في الجانب الآخر من تلك البؤرة. كان ابن الهيثم أول من شرح هذه التجربة مع مصباحه، فكان بذلك أول من نجح في مشروع نقل صورة من الخارج إلى شاشة داخلية كما في الكاميرا المظلمة التي اشتقّ الغرب اسمها من الكلمة العربية: "قُمرة"، عن طريق كلمةcamera obscura اللاتينية، ]51[التي تعني "الغرفة المظلمة".
    بالإضافة إلى فيزياء البصريات، أرسى كتاب المناظر أسس "علم نفس البصريات". ]52[أسهم ابن الهيثم أيضًا في الطب وطب العيون والتشريح وعلم وظائف  الأعضاء، وكانت له تعليقات على أعمال جالينوس. وصف ابن الهيثم عملية الإبصار ]53[وتكوين العين وتكوّن الصورة في العين ونظام  الإبصار. كما عدل نظريات الرؤية  المزدوجة وتوقع الحركةالتي سبق وناقشها من قبل أرسطو وإقليدس وبطليموس. ]54[ ]55[
    كانت معظم إسهاماته التشريحية وصفًا تشريحيًا لوظيفة العين كنظام بصري. ]56[وفّرت له تجاربه بالكاميرا المظلمة المناخ المناسب له لتطوير نظريته في إسقاط النقطة المقابلة من الضوء من سطح جسم لتكوين الصورة على الشاشة. أحدثت مقارنته بين العين والكاميرا المظلمة توليفته بين علم التشريح وعلم البصريات، والتي شكلت أساس علم نفس البصريات، كما كان تصوره لمرور الضوء خلال الثقب في تجاربه بالكاميرا ذات الثقب، مشبّهًا انعكاس الصورة الناتج، بما يحدث في العين ]52[التي تمثّل فيها الحدقةثقب الكاميرا. ]57[فيما يتعلق بعملية تكوين الصور، فقد أخطأ بموافقته لفكرة ابن سينابأن عدسة العينهي العضو المسئول عن الرؤية، لكن الصحيح أن شبكيةالعين تشارك في عملية الرؤية. ]54[
    من هو إبن الهيثم 220px-Hevelius_Selenographia_frontispiece
    رسم يُظهر ابن الهيثم ممثلاً العقل والمنطق، ويقابله غاليلو  غاليلي، الذي يُمثل الحواس.
    ذكرت عالمة الأعصاب "روزانا غوريني" أنه " وفقًا لمعظم  المؤرخين، فإن ابن الهيثم رائد المنهج العلميالحديث". ]36[فقد وضع ابن الهيثم طرق تجريبية صارمة لمراقبة التجارب العلمية للتحقق من الفرضيات النظرية واستقراء النتائج. بينما رأى بعض المؤرخين العلميين في تجاربه على فرضيات بطليموسوتفسيرها ميلاً نحو التجديد، مما جعله لا يحظى باهتمام الكافي من المؤرخين. ]58[
    هناك مفهوم ارتبط بأبحاث ابن الهيثم البصرية، اعتمد على النظامية والمنهجية في التجريب واستخدام المنهج العلمي في تحقيقاته العلمية. إضافة إلى ذلك، استندت تجاربه على الجمع بين الفيزياء الكلاسيكية والرياضيات )الهندسة على وجه الخصوص( واستخدام منهج الاستنتاج  الاستنباطيفي مجال البحث العلمي. أكّد هذا النهج الرياضي الفيزيائي في تجاربه معظم افتراضاته في كتابه المناظر، وأيّد نظرياته حول الرؤية والضوء والألوان، فضلاً عن أبحاثه في علم المرايا ودراسته لانكسار الضوء، وهو ما استفاد منه كمال الدين الفارسي وطوّره في كتابه "تنقيح المناظر". ]33[
    مفهوم شفرة أوكامورد أيضًا في كتاب المناظر. فعلى سبيل المثال، بعد أن شرح كيف أن الضوء ينشأ من كائنات مضيئة، وينبعث أو ينعكس نحو العين، وقال بإن " نظرية الانبعاثات  التقليديةلا لزوم لها وغير مجدية". ]59[
    مسألة ابن الهيثم
     مقالة مفصلة: مسألة ابن  الهيثم
    ضم المجلد الخامس من كتابه المناظر مناقشة ما هو يعرف الآن "بمسألة ابن الهيثم"، التي صاغها بطليموس للمرة الأولى عام 150م، وهي تتألف من رسم خطّين من نقطتين على سطح دائرة ليجتمعا في نقطة على محيط الدائرة، ويصنعان زاويتين متساويتين مع المستوى العمودي  على السطحعند تلك النقطة، وهو ما يشبه العثور على نقطة على حافة طاولة بلياردو دائرية التي تستهدفها الكرة الضاربة لضرب كرة أخرى في نقطة أخرى. وبالتالي، فإن التطبيق الرئيسي لهذه المسألة في علم البصريات هو "إذا كان لدينا مصدر ضوء ومرآة كروية، هو كيف نحدد النقطة على المرآة التي ينعكس عليها الضوء لعين الناظر"، وهو ما قاده إلى معادلة من الدرجة  الرابعة. ]18[ ]60[قاد ذلك مصادفةً ابن الهيثم لصياغة صيغة رياضية لجمع متوالية من القوة الرابعة، باستخدام طريقة بدائية من البرهان الرياضي بالاستقراء  الرياضي، فاستنتج في النهاية طريقة يمكن استخدامها بسهولة للحصول على مجموع أي متواليات من قوى أكبر.
    استخدم ابن الهيثم طريقته في إيجاد مجموع متواليات القوى، لتحديد حجم سطح مكافئمن خلال التكامل. وبالتالي، تمكن من إجراء التكامل على كثيرات الحدودحتى الدرجة الرابعة، واقترب من التوصل إلى صيغة عامة للتكامل أي من كثيرات الحدود. كان ذلك أساسًا لتطوير علم تفاضل وتكامل متناهيات الصغر. ]61[كما حل ابن الهيثم مسألته باستخدام الأقطاع  المخروطيةوالإثباتات الهندسية، وعلى الرغم من أن العديد من بعده حاولوا إيجاد حلول جبرية لتلك المسائل، ]62[إلا أنه لم يتم الوصول إلى الحل إلا في عام 1997على يدي عالم الرياضيات في جامعة أكسفورد بيتر نيومان. ]63[
    أعمال فيزيائية أخرى
    الأبحاث البصرية
    في كتاب المناظر، كان ابن الهيثم أول عالم يقول بأن الرؤية تحدث في الدماغ بدلاً من العينين. وأشار إلى أن التجارب الشخصية لها تأثير على ما يراه الناس وكيف يرونه، وأن الرؤية والتخيل أمور نسبية. ]64[
    إضافة إلى كتاب المناظر، كتب ابن الهيثم العديد من الأطروحات الأخرى في علم البصريات. أطروحتهرسالة في الضوءكان بمثابة استكمال لكتابه المناظر، احتوت تلك الأطروحة على تحقيقات حول خصائص الإنارة والإشعاعيةالمشتتة خلال مختلف الوسائط الشفافة. قام ابن الهيثم أيضًا بالعديد من الفحوص التشريحية على عين الإنسان ودراسة الزيغ  البصري، كما صنع أول كاميرا مظلمة والكاميرا ذات الثقب، ]65[وأيضًا درس خصائص قوس قزح وكثافةالغلاف الجوي، وبحث في الظواهر السماوية المختلفة )بما في ذلك كسوف الشمس والشفق وضوء القمر(. درس ابن الهيثم أيضًا الانكساروالمرايا المقعرة والكروية والعدسات المكبرة. ]66[
    لابن الهيثم أيضًا نظرية لشرح وهم القمر، التي لعبت دورًا هامًا في التقاليد العلمية في أوروبا في القرون الوسطى. كان يحاول تفسير ظاهرة ظهور القمر في الأفق القريب أكبر منه في السماء، وهو النقاش الذي لم يتم حله حتى يومنا هذا. اعترض ابن الهيثم على نظرية بطليموس حول الانكسار، وقال أن صورة القمر زائفة وليست حقيقية. وقال أن الحكم على مسافة كائن يعتمد على ماهية ما هو موجود بين الكائن والرائي. وفي حالة القمر، لا يوجد أشياء وسيطة، لذلك، وحيث أن حجم الكائن يعتمد على بعد من يراه عنه، وهو في هذه الحالة مسافة غير محددة، لذا يبدو القمر أكبر في الأفق. اعتمدت أعمال من روجر باكون وجون بيكهاموويتلو على تفسير ابن الهيثم، وبدأ تقبل فكرة وهم القمر تدريجيًا كظاهرة نفسية، مع رفض نظرية بطليموس في القرن السابع عشر. ]67[
    في مخطوطتهميزان الحكمة، ناقش ابن الهيثم كثافة الغلاف  الجوي للأرضوربط بينه وبين الارتفاع، ودرس أيضًا الانكسار في  الغلاف الجوي. اكتشف أن الشفق يبدأ أو ينتهي، عندما تكون الشمس تحت الأفق بتسع عشرة درجة، وحاول قياس ارتفاع الغلاف الجوي على هذا الأساس. ]7[
    الفيزياء الفلكية
    في مجال الفيزياء الفلكية والميكانيكا السماوية، ذكر ابن الهيثم في أطروحتهالخلاصة في علم الفلكأن الأجرام السماويةيمكن تفسير ظواهرها قوانين الفيزياء. ]68[وضم كتابهميزان الحكمةنقااشات في الاستاتيكاوالفيزياء الفلكية والميكانيكا السماوية. كما ناقش نظرية تجاذب الكتل، وكان على دراية بمقادير التسارعمن مسافة ما الناتج عن الجاذبية. ]66[وفي مخطوطةمقالة في قرسطونهي أطروحه حول مراكز الثقل. لا يعرف الكثير عن هذا العمل، باستثناء ما نقله عنه عبد الرحمن  الخازنيفي القرن الثاني عشر الميلادي. في هذه المخطوطة، وضع ابن الهيثم نظرية حول أن ثقلالأجسام يختلف بحسب المسافة التي تفصلها عن مركز الأرض. ]69[
    وفي مخطوطة آخرىمقالة في ضوء القمرالتي كتبها قبل كتابه المناظر، كانت أول محاولة ناجحة للجمع بين علم الفلك الرياضي والفيزياء، وفيها أقدم محاولة تطبيق المنهج التجريبي في علم الفلك والفيزياء الفلكية. وفيها فنّد الفكرة الشائعة بأن القمريعكس ضوء الشمسكالمرآه، وصحح ذلك بأن "القمر يعكس الضوء من تلك الأجزاء من سطحه التي يسقط عليها أشعة الشمس". وليثبت أن "الضوء ينبعث من كل نقطة على سطح القمر المضيء"، صنع جهاز تجارب مبتكر. ]70[وفقًا لمتياس شرام:
    وضع ابن الهيثم تصور  واضح للعلاقة بين النموذج الرياضي المثالي ومنظومة الظواهر الملحوظة. فقد كان ابن الهيثم أول من استخدم طريقة تثبيت أحد المتغيرات، وتغيير باقي المتغيرات بانتظام، وذلك في تجربته لتوضيح أن كثافة بقعة الضوء التي يشكلها سقوط ضوء القمر من خلال فتحتين صغيرتين على شاشة، تقل عند حجب أحدها تدريجيًا. ]70[

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 23:30