منتديات عقيل عطارد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحتوي على معلومات فضائية وفلكية ودراسات عن المجموعة الشمسية والأجرام السماوية والمجرات وكل الذي في الكون من علم الفلك وريادة الفضاء .


الفوائد الصحية لزيت الزيتون

هنية تامر
هنية تامر
عضو محترف
عضو محترف

الإقامة : الفوائد الصحية لزيت الزيتون  Ye10
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 542
الرصيد : 46747
السمعة : 13
تاريخ الإنضمام : 11/05/2021
رأي العضو عن المنتدى : هايل
21042022

الفوائد الصحية لزيت الزيتون  Empty الفوائد الصحية لزيت الزيتون

مُساهمة من طرف هنية تامر

يحتفظ زيت الزيتون البكر على فوائد صحية وقيمة غذائية عالية جدا، كما يمكنك تناول زي الزيتون للوقاية من بعض الأمراض، والتي سنتعرف عليها لاحقا. 
أولا: زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة
زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون، ثمرة شجرة الزيتون، حيث أن نسبة  14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا ٦ و أوميغا ٣.

لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

ثانياً: يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من فيتامين K و E، كما يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي بدورها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية نسبة الكوليسترول في الدم.

لذا يستخدم زيت الزيتون  للقولون ، وذلك كعلاج طبيعي بدلا من اللجوء للعقاقير الطبية.
ثالثاً: زيت الزيتون مضاد للالتهاب

الفوائد الصحية لزيت الزيتون  M

يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض، وذلك مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وكذلك السمنة.

حيث يقدر بعض العلماء أن الأوليوكانثال الموجود في 3.4 ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين 

كما تشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك ، وهو الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون ، يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة مثل بروتين سي التفاعلي , ,ويستخدم زيت الزيتون ايضا في علاج العيون


وكذلك أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

وبجانب هذه الفوائد، يستخدم زيت الزيتون البواسير الداخلية ، حيث يسكن من درجة الألم، ويشعر المريض براحة لفترة مؤقتة.
رابعاً: زيت الزيتون يمنع حدوث الجلطات
تحدث السكتة الدماغية عادة بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، أو بسبب جلطة دموية أو نزيف. حيث تمثل السكتة الدماغية نسبة كبيرة من الوفيات وذلك داخل الدول المتقدمة.

كما أشارت الدراسات التي أجريت مؤخرا، أن زيت الزيتون يقي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
خامساً: زيت الزيتون يقي من أمراض القلب

الفوائد الصحية لزيت الزيتون  M

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، حيث أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط.

حيث أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​، والذي أثبتت  أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يقلل زيت الزيتون من حدوث الالتهاب ويحمي الكولسترول الضار من الأكسدة ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تخثر الدم المفرطة.

تشير عشرات - إن لم يكن المئات - من الدراسات إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية لقلبك، إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب.

سادساً: زيت الزيتون لا يرتبط بزيادة الوزن والسمنة

الفوائد الصحية لزيت الزيتون  M

إذا قمت بتناول كمية كبيرة من الدهون، فبالطبع سوف تلاحظ زيادة كبيرة نسبيا في الوزن، وقد تؤدي بحياتك الي الهلاك.

علي خلاف زيت الزيتون، فإنه غني بنسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة، وبالتالي لا تمثل أي ضرر علي صحتك إضافة إلا أنها لا تسبب أي زيادة في الوزن.

كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية والفعالة فى التخلص من الكثير من الأمراض، وكذلك يعمل كوقاية من بعض الأمراض المزمنة.
سابعاً: زيت الزيتون يحارب مرض الزهايمر

الفوائد الصحية لزيت الزيتون  M

مرض الزهايمر هو أكثر حالات التنكس العصبي شيوعًا في العالم، كما تتمثل إحدى سماته  الرئيسية في تراكم ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا دماغك.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة بشرية إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون يفيد وظائف المخ ويقويها.
ثامناً:قد يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يبدو أن زيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2،حيث ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين.

كما أكدت تجربة سريرية عشوائية أجريت على 418 شخصًا سليمًا مؤخرًا التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون، في هذه الدراسة، أدى إتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بأكثر من 40٪.
تاسعا: زيت الزيتون مضاد للسرطان

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، كما يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الضرر التأكسدي بسبب الجذور الحرة، والتي يُعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان.

تُظهر العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكنها محاربة الخلايا السرطانية، كما أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان.
عاشراً: زيت الزيتون يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يتميز بتشوه المفاصل وآلامها، وعلي على الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم جيدًا، إلا أنه ينطوي على قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ.

وبفضل المكملات الغذائية المتواجدة بداخل زيت الزيتون، لذا يعتبر هو المنتج الأكثر فعالية في التخلص من آلام التهاب المفاصل المزمن.

وإلى جانب هذه الفوائد الكبيرة، يعد زيت الزيتون افضل زيت يمنع التساقط ويطول الشعر، وذلك بفضل الفيتامينات المتواجدة به.

وفي النهاية، أن لزيت الزيتون البكر فوائد صحية كبير لا يمكن حصرها إضافة إلا أنه يقوي الجهاز المناعي ويعزز حمايته للجسم.
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 26 نوفمبر 2022, 10:40