تحتوي على معلومات فضائية وفلكية ودراسات عن المجموعة الشمسية والأجرام السماوية والمجرات وكل الذي في الكون من علم الفلك وريادة الفضاء .

مواقع التواصل الإجتماعي

القانون العام للمنتدى

على الأعضاء والزوار أن يطلعوا على وصف الأقسام و المنتديات وذلك قبل الدخول أو قبل كتابة موضوع معين وفي حالة كتابة موضوع لا يروق بالقسم ، فسيتم نقل هذا الموضوع من قبل الإدارة أو الإشراف إلى القسم الذي ينتمي له الموضوع فكل ما عليك هو قراءة الوصف قبل أن تدخل إلى أي قسم فلقد قمنا بوضع وصف دقيق وشامل لكل المنتديات والأقسام حتى لا تحدث تضارب في محتوى المنتديات . ‏

المواضيع الأخيرة

اسماء وانواع البراكين

الخميس 19 يوليو 2018, 10:47 من طرف ag-mercury

تفسير دوران الارض حول نفسه وحول الشمس

الأربعاء 11 يوليو 2018, 21:47 من طرف ag-mercury

التوهج الشمسي

‎إنه تدفق مرتفع الحرارة من الغازات المكهربة التي تصدر إشعاعات مميتة إلى الفضاء لكن في يوم ما سيتوقف كل هذا وسيبدد وقود الشمس وعندما ينتهي ستكون هذه نهاية الأرض أيضآ .

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

منتديات عقيل عطارد

√ الأولى دائماً في النظريات وعلم الفلك وريادة الفضاء

حقائق عن الشمس

شاطر
avatar
ag-mercury
مدير عام
مدير عام

الإقامة : السودان
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 580
كوكب مفضل :
  • عطارد

الرصيد : 80567
السمعة : 0
تاريخ الإنضمام : 15/01/2016
أكلات مفضلة : كل ما لذ وطاب ¤ _ ¤
رأي العضو عن المنتدى : هايل

حقائق عن الشمس

مُساهمة من طرف ag-mercury في السبت 18 يونيو 2016, 00:02

‎[‎/color]حقائق غريبة عن الشمس‎[color‎=red‎]‎
 تعتبر الشمس من أكبر النجوم في مجموعتنا كما أنها تخفي العديد من الأسرار التي يسعى العلماء دوما لاكتشفاها ورفع الغموض عنها، فمع تقدم الوقت وتطور العلم تم إكتشاف وإثبات أهميةالشمس في حياتنا وفي إستمراريتنا على كوكب الأرض،
1 ـ ماذا لو خمدت الشمس؟
إذا خمدت الشمس فستصل درجة حرارة الأرض إلى صفر درجة فهرنهايت خلال أسبوع واحد وفي حال تواصل خمودها ففي خلال سنة  واحدة ستنخفض درجة الحرارة إلى 100 درجة فهرنهايت تحت الصفر وستستقر بعد ملايين السنيين في حدود  400 درجة فهرنهايت تحت الصفر وهو ما يعني إنقطاع الحياة على وجه  الأرض، ولكنها لا تبقى سوى مجرد فرضية لإثبات الدور الفعال للشمس في إستمراريتنا !
*.2 ـ حرارة الشمس في إزدياد مستمر :
إن حرارة الشمس تشهد منذ ملايين السنين تصاعدا نسبيا بحيث تزداد حرارة الشمس ويزداد سطوعها 10 ٪ تقريبا كل مليار سنة وهو ما أثبته العلماء بعد قيامهم بدراسات عديدة، وهو ما يؤدي إلى إنعدام وجود المياه السائلة على وجه الأرض …. بعد مليارات السنين وبالتالي صعوبة العيش مع إنعدام الظروف الملائمة !
*.
3 ـ مما تتكون الشمس؟:
تتكون الشمس من 72 ٪ هيدروجين  و 26 ٪ هليوم  ومقدار ضئيل من عناصر أخرى، ولكن الغريب في الأمر أن هذه الكتلة الغازية الكثيفة تشكل ما يقدر بـ 99٪ من كامل كتلة نظامنا الشمسي وهو ما يجعل من كتلة الأرض ضئيلة للغاية أمام هذه النجمة العملاقة التي تخفي العديد من الأسرار.
4 ـ الطاقة التي تنتجها الشمس تنتج [‏color=red]الشمس[/color] كما هائلا من الطاقة لتدفئة النظام الشمسي ففي كل ثانية يتم تحويل قرابة الـ 700 مليون طن من الهيدروجين إلى رماد الهليوم عن طريق عملية الإندماج، بحيث تعتبر هذه العملية رئيسة لإبقاء حرارة الأرض معتدلة وهو ما يؤكد مرة أخرى أهمية الشمس في حياتنا ! بحيث نحتاج لتفجير 100 مليار طن من الديناميت كل ثانية لتوليد نفس قدر الطاقة التي تنتجها الشمس.
*.
5 ـ مفارقات في حرارة الشمس ،
سطح الشمس أبرد من غلافها الجوي، بحيث تصل درجة حرارته إلى حوالي 6000 كالفن، تصل درجة حرارة غلاف الشمس الجوي إلى 10000 كالفن وتصل في المنطقة المعروفة ب الكورونا إلى مليون كالفن … وجميع هذه الأرقام تعتبر خيالية ومن الصعب جدا أن يتمكن الإنسان من بلوغها !!
*.
6 ـ كم تبعد الشمس ؟
تبعد الشمس قرابة الـ 25000 سنة ضوئية عن مركز مجرتنا ” درب التبانة ” وتحتاج الشمس إلى 240 مليون سنة لتكمل دورة واحدة حول مركز المجرة، لذلك فمن المستحيل بلوغ الشمس لأن ذلك سيتطلب ملايين السنين !
7 ـ الشمس ومكوناتها المختلفة :
أجزاء مختلفة من الشمس تدور بسرعات متفاوتة بسبب الطبيعة الغازية للشمس ، بحيث تكمل الشمس  عند خط إستوائها دورة كاملة حول نفسها خلال 25 يوما وعند الأقطاب في 36 سنة.
*.
8 ـ ضوء الشمس المتواصل :
ضوء الشمس لا يغرب مطلقا في بعض الكواكب والأقمار ويرجع سبب ذلك  إلى موقع محور دورانها بالنسبة للشمس.
*
9 ـ  الشمس هي في الحقيقة نجمة:
الشمس عبارة عن نجمة في منتصف عمرها ويعتقد الفلكيون بأنها قد تشكلت قبل قرابة الـ 4.59 مليار سنة وبعد قرابة 5 مليار سنة قريبا ستدخل حياة الشمس لما يعرف بـ ” مرحلة العملاق الأحمر ” .
لا شك أن بعض المعلومات والحقائق التي طرحتها لكم قد أثارت إعجابكم وحيرتكم في نفس الوقت ، بحيث مما لا شك فيه أن ذلك النجمة العملاقة هي من العناصر الأساسية التي نحتاجها لمواصلة حياتنا لذلك أرجو أنني قد أزلت الغموض عن العديد من تساؤلاتكم المتعلقة بأسرار الشمس .
رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على زيارتكم
مع تحيات :منتديات عقيل عطارد
عالم بلا نهاية

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 سبتمبر 2018, 10:06

    منتديات عقيل عطارد هو منتدى يحتوي على معلومات عن الفلك والأبراج والأجرام السماوية والكواكب الشمسية ، منتدى شبه عام يبدأ من علم الفلك وينتهي بإمتداد العلوم الأخرى مثل علوم الحاسوب وعلم الأعشاب وعلم التشريح مع الإهتمام بسلوكيات الحيوان .A.M.F/W.W.E
    قناة طيور الجنة | قناة أطفال |البث المباشر |شروحات كمبيوتر
    جميع حقوق النشر والتأليف محفوظة ©
    لمنتديات عقيل عطارد
    ‎2018 - 2016
    Designed By :M E R
    Twitter#Google +#Facebook#Call Us#أقصى