الوزان والكيال :
هما القاضي اذا كانا مجهولين إن رآهما يصفقان فالقاضي جائر في حكمه وإذا رقصا فهو عدل في حكمه وإن رأى انه صار وزانا او كيالا فسيصير قاضيا والقاضي المجهول هو الله والخطيب فقيه في الدين كذا العطار .
الصيرفي :عالم لا ينتفع به الا في عرض الدنيا .
البزار :رجل ذو شأن عظيم في دنياه شاعر او حكيم .
الخياط :رجل بائع دينه بدنياه وتتم على يديه امور الدنيا .
الفراء :كثير المال والمكاسب .
الرفا :صاحب خصومات .
الإسكافي : يؤلف بين الناس وبين النساء والرجال .
النحاس : صاحب انباء السلطان .
النجار : رجل يقهر الرجال .
الحداد : صاحب ملك وسلطنة وباس .
الصقار : رجل يتبع الخير والشر ببعضهما .
القصار : رجل يبغض الناس في المعاصي ويتوبهم عنها .
الطباخ والشواء : كثير الكلام في طلب الرزق وينال الخير الوفير .
القصاب المجهول: ملك الموت ، والمعروف يجري في طلب الدنيا .
الملاح : بصير بمداومة الناس والملوك .
الصائغ : كذاب صاحب غش غير محمود في اموره .
الحجام والحلاج : كاتب والكاتب رجل حجام والحلاج رجل يتكلم بالجق او يعمل بالخير ويموز الخبيث من الطيب .
الطحان : رجل مكاري او حمال .
الساقي : كثير الأصحاب والأخوان والمعارف.
السراج : رجل يرمي بالسراج بين الرجل وزوجته .
الصباغ : كثير الأباطيل والرياء والكذب .
البقال : بصير بكلام الناس عارف بالحجج .
ضراب الدراهم والدنانير : يختلف بالخصومات والوقائع بين الناس ويحولهم .
الجزار والكواز والزجاج والقصاص والخواص : جميعهم في التأويل يجانسون الجذاذ لأن هذا يعبر عنه بالنساء .
المعلم : معلم الصبيان فإن ضل فهو سلطان أو وزير ومن رأى أنه مع الصبيان في المكتب فإنه تطول حياته ويرد إلى ارذل العمر .
النساج : رجل مسافر .
الخزان : رجل يكون كثير النسل والأولاد غير انه يكون مكدور في معيشته .
البناء : رجل ينوب الناس على يده .
البيطار : رجل قواد .
المنجم والكاهن والساحر : رجل يطيب كلامه وحلاوة لسانه .
الراقي والسائس والحمار و الفيهاد : جميعهم ولاة أمور .
السماك والرواس : يملكان رءوس الناس .
المصور : رجل يكذب على الله .
الدهان : رجل يتزين لمن خالطه او عامله .
النباش : إن كان رجلا ذا امن وامانة فهو غواص في العلوم والحكمة وإن لم يكن فهو طالب .
حفار القدور والأرض :
إن أزاله عن موضعه أو وطئته دابة وإنكسر منبره وسقط عنه إن كان في النزاع أو طوى بساطه أو ينعكس مجلسه أو تنحل عمامته أو تسقط قلنسوته أو تقع يده ولسانه أو يكف بصره فإن هذا كله يدل على العزل والموت .
هما القاضي اذا كانا مجهولين إن رآهما يصفقان فالقاضي جائر في حكمه وإذا رقصا فهو عدل في حكمه وإن رأى انه صار وزانا او كيالا فسيصير قاضيا والقاضي المجهول هو الله والخطيب فقيه في الدين كذا العطار .
الصيرفي :عالم لا ينتفع به الا في عرض الدنيا .
البزار :رجل ذو شأن عظيم في دنياه شاعر او حكيم .
الخياط :رجل بائع دينه بدنياه وتتم على يديه امور الدنيا .
الفراء :كثير المال والمكاسب .
الرفا :صاحب خصومات .
الإسكافي : يؤلف بين الناس وبين النساء والرجال .
النحاس : صاحب انباء السلطان .
النجار : رجل يقهر الرجال .
الحداد : صاحب ملك وسلطنة وباس .
الصقار : رجل يتبع الخير والشر ببعضهما .
القصار : رجل يبغض الناس في المعاصي ويتوبهم عنها .
الطباخ والشواء : كثير الكلام في طلب الرزق وينال الخير الوفير .
القصاب المجهول: ملك الموت ، والمعروف يجري في طلب الدنيا .
الملاح : بصير بمداومة الناس والملوك .
الصائغ : كذاب صاحب غش غير محمود في اموره .
الحجام والحلاج : كاتب والكاتب رجل حجام والحلاج رجل يتكلم بالجق او يعمل بالخير ويموز الخبيث من الطيب .
الطحان : رجل مكاري او حمال .
الساقي : كثير الأصحاب والأخوان والمعارف.
السراج : رجل يرمي بالسراج بين الرجل وزوجته .
الصباغ : كثير الأباطيل والرياء والكذب .
البقال : بصير بكلام الناس عارف بالحجج .
ضراب الدراهم والدنانير : يختلف بالخصومات والوقائع بين الناس ويحولهم .
الجزار والكواز والزجاج والقصاص والخواص : جميعهم في التأويل يجانسون الجذاذ لأن هذا يعبر عنه بالنساء .
المعلم : معلم الصبيان فإن ضل فهو سلطان أو وزير ومن رأى أنه مع الصبيان في المكتب فإنه تطول حياته ويرد إلى ارذل العمر .
النساج : رجل مسافر .
الخزان : رجل يكون كثير النسل والأولاد غير انه يكون مكدور في معيشته .
البناء : رجل ينوب الناس على يده .
البيطار : رجل قواد .
المنجم والكاهن والساحر : رجل يطيب كلامه وحلاوة لسانه .
الراقي والسائس والحمار و الفيهاد : جميعهم ولاة أمور .
السماك والرواس : يملكان رءوس الناس .
المصور : رجل يكذب على الله .
الدهان : رجل يتزين لمن خالطه او عامله .
النباش : إن كان رجلا ذا امن وامانة فهو غواص في العلوم والحكمة وإن لم يكن فهو طالب .
حفار القدور والأرض :
إن أزاله عن موضعه أو وطئته دابة وإنكسر منبره وسقط عنه إن كان في النزاع أو طوى بساطه أو ينعكس مجلسه أو تنحل عمامته أو تسقط قلنسوته أو تقع يده ولسانه أو يكف بصره فإن هذا كله يدل على العزل والموت .