تفسير رؤيا السلاح في المنام عز وسلطان وشرف على قدر مبلغه في الجودة والاشتهار وكل اصلاح فيه فهو سلطان يناله ومن انتزع سلاحه او قهر عليه او وهبه او باعه او سرق او انكسر او ضاع فهو نقصان في سلطانه ومن راى معه سيفا او قوسا او رمحا او عودا يقاتل به احدا فهو عز وسلطان ينالنه فان قاتل به غيره فذلك منازعة اقوال ومن ضرب انسانا بسيف فانه يبسط لسانه عليه وان رماه بسهم فهو كلام نافذ في رسائل وكتب فان طعنه برمح ينال المطعون بادخال نصرة عليه .
#العمود :
الضرب به وبالقضيب وغيره مما يلتوي فهو كلام يعتري المضروب بمصيبة توجعه كذلك اذا راى انه جرح جرحا فانه يدخل على قلبه مضرة من الجارح وقدح في عرضه على قدر ما بلغت الجراحة منه ومن راى انه قطع راسا او لحما او يدا او رجلا او غير ذلك من الاعضاء وابانه عنه فانه كلام يقع بين المضروب وبين من ينسب اليه العضو ، ومن راى انه اعطى سيفا مسلولا فدفعن الى راسه ولم يرد به ضرب احد فانه يصيب سلطانا عظيما او صبية حسناء وقال الكرماني وحده في تاليف رؤيا السيف على هذه الصفة انه ولد يخرج او أخ او راى انه اعطى سيفا في يده فإن انكسر في غمده مات الولد في بطن امه فاذا انكسر الغمد وسلم السيف سلم الولد وتموت الام فاذا انكسر قائم السيف مات ابوه او عمه او مثل احدهما في القرن وكذا كل ما حدث في القائم من صلاح وفساد فهو فيمن ذكر واذا انكسر نصل سيفه ماتت امه او جدته او خالته او من في درجتهن عنده من النساء وقال جعفر الصادق رضي الله عنه من راى بيده سيفا مسلولا بسط لسانه على الناس فان ضرب ته وسال الدم ولم يتلطخ به الضارب ولا المضروب فانه يبسط لسانه على الناس وان ضرب وسال الدم ياثم به او ياجره الله عليه اجرا عظيما بقدر ما سال من الدم فالدم اثم اذا سال ولم يتلطخ به فان سالت الدماء من المضروب ولطخت الضارب فالمضروب يبسط لسانه على الضارب او يصيب منه مالا حراما ومن راى انه متقلد بحائل سيف يصيب ولاية بقدر ما استقل السيف من الارض لطول حمائله يضعف عن حمل تلك الولاية او يصغر عنها ومن راى انه قصير عليه لقصر حمائله يرتفع عن الولاية ولا يرضاها ومن قطعت حمائله ذهبت ولايته ومن راى بسيفه صدا لم يكن لكلامه بهاء ولا قبول على قول من اول بالكلام واما من اوله بالولد فالولد قليل الجوهر لانفع له ومن اوله بالولاية كانت الولاية قليلة النفع واذا ذهب حد السيف او كل عن القطع لم ينسب اليه نفع ولا تاثير .
تفسير رؤية الرمح :
ان كان مع سلاح غيره فهو سلطان يصيبه ينفذ امره فيه من بعد وان لم يكن مع الرمح غيره من السلاح فسيصيب ولدا او اخا لو كان له سنان فإن لم يكن يرزق بنات ان عرف هذا الرمح وكل ما حصل في الرمح من خير او شر فهو فيمن ينسب اليه .
#حكاية :
روى ابو عمارة الطيان رحمه الله انه اتى الى الامام رحمه الله فقال له : رايت في منامي كان في يدي رمحا او قناة فقال الامام : هل رايت في اعلاه سنا ؟ فقال : لا
فقال الامام : لو رايت في اعلاه سنا لولد لك غلاما ولكن ستولد لك بنتا وسكت الامام ساعة وقال له يولد لك اثنتا عشرة بنتا قال محمد بن يحيى حدثت بهذه الرؤيا ابا الوليد رحمه الله فضحك وقال انا ابن واحدة منهن ولي احدى عشرة خالة وابو عمارة الطيان جدي .
#القوس
ان لم ينزع منه الوتر فهو سلطان يناله او ولد او اخ فلو كان القوس بغلاف فامراته حبلى بغلام ومن كسر قوسه فهي مصيبة في سلطانه او ولده او اخيه ومن نزع قوسه ورمى فإنها نكبة تنفذ في سلطانه بقدر ما رمي وبلغ منه وقيل يسافر ويرجع سالما ان لم ينقطع الوتر فان انقطع الوتر اقام بالموضع الذي يسافر فيه وربما يتم سفره ومن راى انه يحذف بندقا فسوف يحذف انسانا بمكروه في الدين وربما كان رميه بالسهام كلام حق والباطل ينفذ قدر ما نفذ السهم ومن راى انه ينحت قوسه فانه سلطان او اخ او ولد ويتزوج ويرزق ومن راى انه ينتزع قوسا ولا يعطيه فالذي ينسب اليه القوس من سلطان او اخ او ولد يعسر عليه امره ويلتوي السكين والنبل والخنجر والحربة آلة من حديد فهو من جملة السلاح ويجري تاويله مجراه اما المفرد منه فينسب الى اخ او ولد مثل الرمح وكذا المنجل والفلس والقدوم وما اشبه .
@ الدرع والزراديات والجواشن والبيضة والمغفر والراية @
حصن وجنة ووقاية من الاعداء وسلطان وشدة امن وقوة وعلو وارتفاع في الدنيا .
@الترس :
ان كان معه سلاح فهو وقاية وجنة وان كان وحده فهو رجل اديب حافظ لاخوانه ويبعد عنهم المكارة والسوء .
@السوط :
رؤيا السوط في المنام ولاية على الصدقات او على مال قليل وما اشبه ذلك .
#العمود :
الضرب به وبالقضيب وغيره مما يلتوي فهو كلام يعتري المضروب بمصيبة توجعه كذلك اذا راى انه جرح جرحا فانه يدخل على قلبه مضرة من الجارح وقدح في عرضه على قدر ما بلغت الجراحة منه ومن راى انه قطع راسا او لحما او يدا او رجلا او غير ذلك من الاعضاء وابانه عنه فانه كلام يقع بين المضروب وبين من ينسب اليه العضو ، ومن راى انه اعطى سيفا مسلولا فدفعن الى راسه ولم يرد به ضرب احد فانه يصيب سلطانا عظيما او صبية حسناء وقال الكرماني وحده في تاليف رؤيا السيف على هذه الصفة انه ولد يخرج او أخ او راى انه اعطى سيفا في يده فإن انكسر في غمده مات الولد في بطن امه فاذا انكسر الغمد وسلم السيف سلم الولد وتموت الام فاذا انكسر قائم السيف مات ابوه او عمه او مثل احدهما في القرن وكذا كل ما حدث في القائم من صلاح وفساد فهو فيمن ذكر واذا انكسر نصل سيفه ماتت امه او جدته او خالته او من في درجتهن عنده من النساء وقال جعفر الصادق رضي الله عنه من راى بيده سيفا مسلولا بسط لسانه على الناس فان ضرب ته وسال الدم ولم يتلطخ به الضارب ولا المضروب فانه يبسط لسانه على الناس وان ضرب وسال الدم ياثم به او ياجره الله عليه اجرا عظيما بقدر ما سال من الدم فالدم اثم اذا سال ولم يتلطخ به فان سالت الدماء من المضروب ولطخت الضارب فالمضروب يبسط لسانه على الضارب او يصيب منه مالا حراما ومن راى انه متقلد بحائل سيف يصيب ولاية بقدر ما استقل السيف من الارض لطول حمائله يضعف عن حمل تلك الولاية او يصغر عنها ومن راى انه قصير عليه لقصر حمائله يرتفع عن الولاية ولا يرضاها ومن قطعت حمائله ذهبت ولايته ومن راى بسيفه صدا لم يكن لكلامه بهاء ولا قبول على قول من اول بالكلام واما من اوله بالولد فالولد قليل الجوهر لانفع له ومن اوله بالولاية كانت الولاية قليلة النفع واذا ذهب حد السيف او كل عن القطع لم ينسب اليه نفع ولا تاثير .
تفسير رؤية الرمح :
ان كان مع سلاح غيره فهو سلطان يصيبه ينفذ امره فيه من بعد وان لم يكن مع الرمح غيره من السلاح فسيصيب ولدا او اخا لو كان له سنان فإن لم يكن يرزق بنات ان عرف هذا الرمح وكل ما حصل في الرمح من خير او شر فهو فيمن ينسب اليه .
#حكاية :
روى ابو عمارة الطيان رحمه الله انه اتى الى الامام رحمه الله فقال له : رايت في منامي كان في يدي رمحا او قناة فقال الامام : هل رايت في اعلاه سنا ؟ فقال : لا
فقال الامام : لو رايت في اعلاه سنا لولد لك غلاما ولكن ستولد لك بنتا وسكت الامام ساعة وقال له يولد لك اثنتا عشرة بنتا قال محمد بن يحيى حدثت بهذه الرؤيا ابا الوليد رحمه الله فضحك وقال انا ابن واحدة منهن ولي احدى عشرة خالة وابو عمارة الطيان جدي .
#القوس
ان لم ينزع منه الوتر فهو سلطان يناله او ولد او اخ فلو كان القوس بغلاف فامراته حبلى بغلام ومن كسر قوسه فهي مصيبة في سلطانه او ولده او اخيه ومن نزع قوسه ورمى فإنها نكبة تنفذ في سلطانه بقدر ما رمي وبلغ منه وقيل يسافر ويرجع سالما ان لم ينقطع الوتر فان انقطع الوتر اقام بالموضع الذي يسافر فيه وربما يتم سفره ومن راى انه يحذف بندقا فسوف يحذف انسانا بمكروه في الدين وربما كان رميه بالسهام كلام حق والباطل ينفذ قدر ما نفذ السهم ومن راى انه ينحت قوسه فانه سلطان او اخ او ولد ويتزوج ويرزق ومن راى انه ينتزع قوسا ولا يعطيه فالذي ينسب اليه القوس من سلطان او اخ او ولد يعسر عليه امره ويلتوي السكين والنبل والخنجر والحربة آلة من حديد فهو من جملة السلاح ويجري تاويله مجراه اما المفرد منه فينسب الى اخ او ولد مثل الرمح وكذا المنجل والفلس والقدوم وما اشبه .
@ الدرع والزراديات والجواشن والبيضة والمغفر والراية @
حصن وجنة ووقاية من الاعداء وسلطان وشدة امن وقوة وعلو وارتفاع في الدنيا .
@الترس :
ان كان معه سلاح فهو وقاية وجنة وان كان وحده فهو رجل اديب حافظ لاخوانه ويبعد عنهم المكارة والسوء .
@السوط :
رؤيا السوط في المنام ولاية على الصدقات او على مال قليل وما اشبه ذلك .