منتديات عقيل عطارد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحتوي على معلومات فضائية وفلكية ودراسات عن المجموعة الشمسية والأجرام السماوية والمجرات وكل الذي في الكون من علم الفلك وريادة الفضاء .


    كيفية اختيار فكرة بحث علمي: الخطوات والنصائح والأف

    ألضياء
    ألضياء
    عضو محترف
    عضو محترف


    الإقامة : كيفية اختيار فكرة بحث علمي: الخطوات والنصائح والأف Sa10
    الجنس : انثى
    عدد المشاركات : 230
    الرصيد : 54850
    السمعة : 13
    تاريخ الإنضمام : 22/07/2022
    رأي العضو عن المنتدى : هايل

    كيفية اختيار فكرة بحث علمي: الخطوات والنصائح والأف Empty كيفية اختيار فكرة بحث علمي: الخطوات والنصائح والأف

    مُساهمة من طرف ألضياء الجمعة 23 ديسمبر 2022, 13:32



    كيفية اختيار فكرة بحث علمي: الخطوات والنصائح والأف %D9%81%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A

    فكرة بحث علمي مميزة يستطيع أن يعتمد عليها الباحث أو الدارس في المجال و التخصص العلمي الذي يقوم بالدراسة فيه لا بد وأن يكون لها مواصفات حتى تكون هي البادئة والنقطة الرئيسية، والتي سينبني عليها المحور الخاص بالبحث، ومن الممكن الاعتماد على خبراء في تدوين أفكار بحثية مميزة لرسائل الماجستير، حيث أن الأمر يتطلب الخبرة البحثية، وقوة التعبير مع عمق الفكرة لتحضير أفضل رسالة ماجستير.

    فكرة بحث علمي صحيحة ومجدية لا بد وأن تكون في عمق التخصص الذي يدرسه الباحث، فتلك الفكرة البحثية تكون بمثابة مصدر مجموعة من الأفكار الجانبية المنبثقة، وهناك العديد من الطرق التي يستطيع من خلالها الباحث أن يقوم باستحضار الفكرة البحثية الأساسية.

    مفهوم الفكرة البحثية

    هي الدراسة أو المفهوم العلمي أوالتخصص محل الاطلاع والدراسة. وهو المقترح الذي ستقوم عليه الدراسة البحثية بأكملها، وتوجد مجموعة من الأسس والتي لا بد وأن يسير عليها البحث كي يصل من خلالها الدارس للفكرة العلمية البحثية النموذجية. وتحتاج الفكرة البحثية إلى أسلوب ونمط عرض مميز. وطريقة البحث العلمي الصحيحة هي التي تعمل على بناء أفضل رسائل علمية سواء كانت رسائل ماجستير أو دكتوراه.

    كيف يمكن اختيار فكرة بحث علمي

    من الممكن أن يقوم الباحث باستخراج فكرة بحث علمي مميزة كي تقوم عليها رسالة الماجستير الخاصة به، وذلك يكون من خلال الاستعانة ببعض المصادر الرئيسية، والتي لا غنى عنها لكل باحث:

    قوة اطلاع الباحث على مصادر المعرفة الخاصة بمجال دراسته.
    اللجوء للمراكز البحثية المتخصصة، والتي تساعد في توجيه طلبة الماجستير والباحثين إلى مقترحات بحثية رئيسية.
    الاستفادة ممن سبقت لهم دراسة الماجستير في ذات التخصص.
    الشغف بالمعلومة هو أولى الخطوات للحصول على أفضل فكرة بحث.

    نصائح اختيار فكرة بحث علمي مميزة

    لا بد أثناء الاطلاع لمعرفة فكرة بحث علمي مميزة أن يلتزم الباحث ببعض المعايير التي تساعد في الاختيار الصحيح للأفكار البحثية وتمثل نصائح لكل دارس، ومن بين أهم تلك الإرشادات والنصائح الآتي في تلك النقاط المقبلة:

    التفكير الجيد قبل اتخاذ القرار بتبني فكرة بحثية محددة. من أهم المعايير الواجب الالتزام بها أثناء البحث عن مقترح عنوان أو فكرة لدراسة ماجستير.
    البحث بالمجالات المتصلة بمجال دراسة الباحث وتخصصه، وهو ما يساعد في الحصول على فكرة بحثية شاملة وجديدة تتضمن العديد من النقاط الفرعية محل الدراسة.
    القدرة على التطوير بمجال البحث من بين أهم المعايير الواجب الالتزام به. كي تكون الفكرة البحثية أشبه بمصدر لمجموعة من الأفكار الإضافية والجانبية بالموضوع محل المناقشة.








    أسعار الذهب اليوم
    https://youmone.com/gold



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 29 مايو 2024, 19:29