الاشجار :
رجال احوالهم كأحوال جوهر الشجر في الطبع والنفع وطيب الرائحة وغير ذلك فمن رأى انه اصاب منها شيئا من ثمر او ورق اصاب مالا كثيرا ورزقا من رجل على قدر الشجرة ..
*الخشب :
الصلب وغيره نفاق في الدين ورجال منافقون والحطب رطبة ويابسة مثل الخشب اذا كان كبيرا او صغيرا وان كان عيدانا صغارا فهو نميمة واصلة بين الناس .
العصر:
رجل شريف متبع متعمد .
*شجرة الشوك :
رجال فيهم الشر والصعوبة للرائي والشوك في نفسه امر مؤلم يشتبك في الانسان ويؤلمه من قول وفعل وربما كان نكبة لانسان تؤلمه او امر مخوف يقع فيه .
*حديقة الكرم وشجرة الرمان :
امراة ايضا فمن غرس شجرة فظلت وطالت اصاب لنفسه شرا بقدر جوهرية الشجرة وربما كان ذلك صبيا حتى يبلغ اشده والشجرة الواحدة الف درهم .
الرمان في وقته :
مال مجموع اذا كان حلوا وربما كان عقدا كاملا من المال لمن اكله وكذا كل ثمرة حامضة .
التفاح :
هو صنعة الرجل و مكسبه وهمته فاذا اكله سلطان فهو ملكه واذا كان صانعا فهي صناعته فمن راى انه اصاب شيئا من التفاح او اكله فهو ينال دنيا من تلك الهمة بقدر نضارته ولذته وكشرتن وقلته .
الأترج :
مال طيب اذا كان كثيرا واذا كان واحدا او اثنين وثلاثا فهم اولاد صالحون وصفرة الاترج لا تضر .
@الفاكهة الصفراء :
مثل السفرجل والمشمش والكمثرى والتفاح والزعفران وشبه ذلك فهو مرض اما اذا كان اخضر فيدل على رزق غير رابح والبطيخ الاخضر رزق والبطيخ الاصفر مرض لاكله والموز مال لرائيه ودين لصاحب الدين وصفرته لا تضر ولا حموضته ولا رؤيته في غير وقته وكله خير.
ومجموع العنب الابيض والاحمر عضدان للدنيا ورؤيتهما خير اذا كان في وقته ومرض اذا كان في غير وقته وربما كان عدد الحبات التي اكلها سياطا تقع على من عدها وربما في جسده بثور ولا ينفع سواد لونه لان نوحا عليه السلام دعا على ولده في حال الغضب فاسود العنب الذي كان في يده فلا خير في رؤية العنب الاسود .
ومن عصر العنب فانه يخدم السلطان وكذا عصر الزيتون والزيت الطيب ونحوه بركة وخير وخصب ومال لمن نال منه شيئ والزبيب الاحمر والاسود مال وخير ورزق ومنفعة لمن اصابه .
#التين :
هم وندامة لاجل جلوس ابينا ادم عليه السلام تحته حين خرج من الجنة .
الجوز :
كلام وخصومة ورزق لا ينال الا بكد وتعب اللون الاخضر واليابس رزق محجوب وكذلك الفستق والبندق مال صالح وكل شجرة لا ثمر لها كالسرور والدلف والآس وما اشبه ذلك فهو رجل قليل النفع وكل شجرة طيبة الرائحة فهي رجل شريف طيب الثناء وكل شجرة خبيثة الرائحة فهي رجل خبيث الطبع .
الحبوب :الحنطة الرطبة خير من اليابسة فمن راى انه اكل حنطة رطبة نال صلاحا في دينه ورزقا طيبا فاذا اكل حنطة يابسة او مطبوخة فلا خير فيها لاجل قصة ابينا ادم عليه السلام واما الشعير فهو خير من الحنطة رطبا او يابسا او مطبوخا او مقليا كل ذلك رزق طاهر لمن اكله او اصاب منه والدقيق مال مجموع مفروغ منه سواء كان دقيق شعير او حنطة واما دقيق الحبوب فخير من الخبز لان الخبز مسته نار والخبز النقي مال مفروغ منه ويدل على صفاء العيش لمن اكل منه .
العجين :
يدل على كثرة النسل والتمرة اذا كانت له ثمرة ومن راى انه يعجن عجينا يكثر نسله وثمرته وزرعه هو رزق يناله كد وتعب .
الارز:
مال فيه هم وتعب في كسبه والسمسم مال نام لا يزال في زيادته .
والذرة :
مال رديء التكسب .
الباقلا :غم طويل وتعب .
الحمص والعدس والجلبان :
اموال غير طيبة وفيها هم وغم .
الزرع :
هو عمدة الانسان في دينه ودنياه اذا كان له وان راى انه يمشي فيه فيكون ذلك على قدر خصب الزرع وربما كان الزرع رجالا يجتمعون في ذلك الموضع على حزن فاذا نبت الزرع كان عند الله مقبولا في جميع افعاله وقد يشتهر به ذلك الدنيا وينال عزا وشرفا وربما كان البذر اولادا او ذرية وان كانت الارض لمحدود النظر غير مجهول الخضر كالقثاء والخيار والجوز والثلج وما اشبه فهو رزق دنيء يناله في هم وغم وربما يعجل له الهم والغم والحزن ويبطيء الرزق ويطول الحزن وكذلك البقول مثل البصل والكرات والقسط وما اشبه فهي هم وغم وحزن ونكد .
الرياحين والمشموم :
مثل الورد والنرجس والبهار وغير ذلك فان فارقت منبتها في دنيا زالت عنه وان بقيت في شجرتها فهو ولد صالح على جوهرة المشموم وحينئذ يكون طيبا لمن اصاب منه شيئا ومن راى نباتا مجهولا نبت في موضع لم تجر العادة فيه بالنبات مثل البيت والمسجد فهو رجل يدخل على اهل البيت بمصاهرة او شركة ونحوها والتبن مال عاجل ذاهب حاضر وكان الامام ابن سيرين يسميه بالتبر .
وقيل ان رجلا اهدى له جملا محملا تبنا فنظر اليه طويلا ثم قال ليت هذا الجمل اهدى الى في المنام .
البستان ::
امراة الرجل فمن راى انه في بستان يأكل من ثمره فسوف يصيب مالا من امرأة غنية ومن رأى انه تنزه في بستان فانه يحسن حاله ويصفو عيشه مع امرأة جميلة ومن راى بستانه انقلع من ناحية فإنه يطلق زوجته والبساتين المجهولة هي الجنة فمن دخل بستانا يتنزه فيه يدخل الجنة والرياض هي دين الاسلام فمن مشى في ذلك الرياض او تنزه فيه فهو هدى من الله وخير كثير في الاسلام .
والسلام وربنا يجمعنا بخير في الفصل القادم إن شاء الله
رجال احوالهم كأحوال جوهر الشجر في الطبع والنفع وطيب الرائحة وغير ذلك فمن رأى انه اصاب منها شيئا من ثمر او ورق اصاب مالا كثيرا ورزقا من رجل على قدر الشجرة ..
*الخشب :
الصلب وغيره نفاق في الدين ورجال منافقون والحطب رطبة ويابسة مثل الخشب اذا كان كبيرا او صغيرا وان كان عيدانا صغارا فهو نميمة واصلة بين الناس .
العصر:
رجل شريف متبع متعمد .
*شجرة الشوك :
رجال فيهم الشر والصعوبة للرائي والشوك في نفسه امر مؤلم يشتبك في الانسان ويؤلمه من قول وفعل وربما كان نكبة لانسان تؤلمه او امر مخوف يقع فيه .
*حديقة الكرم وشجرة الرمان :
امراة ايضا فمن غرس شجرة فظلت وطالت اصاب لنفسه شرا بقدر جوهرية الشجرة وربما كان ذلك صبيا حتى يبلغ اشده والشجرة الواحدة الف درهم .
الرمان في وقته :
مال مجموع اذا كان حلوا وربما كان عقدا كاملا من المال لمن اكله وكذا كل ثمرة حامضة .
التفاح :
هو صنعة الرجل و مكسبه وهمته فاذا اكله سلطان فهو ملكه واذا كان صانعا فهي صناعته فمن راى انه اصاب شيئا من التفاح او اكله فهو ينال دنيا من تلك الهمة بقدر نضارته ولذته وكشرتن وقلته .
الأترج :
مال طيب اذا كان كثيرا واذا كان واحدا او اثنين وثلاثا فهم اولاد صالحون وصفرة الاترج لا تضر .
@الفاكهة الصفراء :
مثل السفرجل والمشمش والكمثرى والتفاح والزعفران وشبه ذلك فهو مرض اما اذا كان اخضر فيدل على رزق غير رابح والبطيخ الاخضر رزق والبطيخ الاصفر مرض لاكله والموز مال لرائيه ودين لصاحب الدين وصفرته لا تضر ولا حموضته ولا رؤيته في غير وقته وكله خير.
ومجموع العنب الابيض والاحمر عضدان للدنيا ورؤيتهما خير اذا كان في وقته ومرض اذا كان في غير وقته وربما كان عدد الحبات التي اكلها سياطا تقع على من عدها وربما في جسده بثور ولا ينفع سواد لونه لان نوحا عليه السلام دعا على ولده في حال الغضب فاسود العنب الذي كان في يده فلا خير في رؤية العنب الاسود .
ومن عصر العنب فانه يخدم السلطان وكذا عصر الزيتون والزيت الطيب ونحوه بركة وخير وخصب ومال لمن نال منه شيئ والزبيب الاحمر والاسود مال وخير ورزق ومنفعة لمن اصابه .
#التين :
هم وندامة لاجل جلوس ابينا ادم عليه السلام تحته حين خرج من الجنة .
الجوز :
كلام وخصومة ورزق لا ينال الا بكد وتعب اللون الاخضر واليابس رزق محجوب وكذلك الفستق والبندق مال صالح وكل شجرة لا ثمر لها كالسرور والدلف والآس وما اشبه ذلك فهو رجل قليل النفع وكل شجرة طيبة الرائحة فهي رجل شريف طيب الثناء وكل شجرة خبيثة الرائحة فهي رجل خبيث الطبع .
الحبوب :الحنطة الرطبة خير من اليابسة فمن راى انه اكل حنطة رطبة نال صلاحا في دينه ورزقا طيبا فاذا اكل حنطة يابسة او مطبوخة فلا خير فيها لاجل قصة ابينا ادم عليه السلام واما الشعير فهو خير من الحنطة رطبا او يابسا او مطبوخا او مقليا كل ذلك رزق طاهر لمن اكله او اصاب منه والدقيق مال مجموع مفروغ منه سواء كان دقيق شعير او حنطة واما دقيق الحبوب فخير من الخبز لان الخبز مسته نار والخبز النقي مال مفروغ منه ويدل على صفاء العيش لمن اكل منه .
العجين :
يدل على كثرة النسل والتمرة اذا كانت له ثمرة ومن راى انه يعجن عجينا يكثر نسله وثمرته وزرعه هو رزق يناله كد وتعب .
الارز:
مال فيه هم وتعب في كسبه والسمسم مال نام لا يزال في زيادته .
والذرة :
مال رديء التكسب .
الباقلا :غم طويل وتعب .
الحمص والعدس والجلبان :
اموال غير طيبة وفيها هم وغم .
الزرع :
هو عمدة الانسان في دينه ودنياه اذا كان له وان راى انه يمشي فيه فيكون ذلك على قدر خصب الزرع وربما كان الزرع رجالا يجتمعون في ذلك الموضع على حزن فاذا نبت الزرع كان عند الله مقبولا في جميع افعاله وقد يشتهر به ذلك الدنيا وينال عزا وشرفا وربما كان البذر اولادا او ذرية وان كانت الارض لمحدود النظر غير مجهول الخضر كالقثاء والخيار والجوز والثلج وما اشبه فهو رزق دنيء يناله في هم وغم وربما يعجل له الهم والغم والحزن ويبطيء الرزق ويطول الحزن وكذلك البقول مثل البصل والكرات والقسط وما اشبه فهي هم وغم وحزن ونكد .
الرياحين والمشموم :
مثل الورد والنرجس والبهار وغير ذلك فان فارقت منبتها في دنيا زالت عنه وان بقيت في شجرتها فهو ولد صالح على جوهرة المشموم وحينئذ يكون طيبا لمن اصاب منه شيئا ومن راى نباتا مجهولا نبت في موضع لم تجر العادة فيه بالنبات مثل البيت والمسجد فهو رجل يدخل على اهل البيت بمصاهرة او شركة ونحوها والتبن مال عاجل ذاهب حاضر وكان الامام ابن سيرين يسميه بالتبر .
وقيل ان رجلا اهدى له جملا محملا تبنا فنظر اليه طويلا ثم قال ليت هذا الجمل اهدى الى في المنام .
البستان ::
امراة الرجل فمن راى انه في بستان يأكل من ثمره فسوف يصيب مالا من امرأة غنية ومن رأى انه تنزه في بستان فانه يحسن حاله ويصفو عيشه مع امرأة جميلة ومن راى بستانه انقلع من ناحية فإنه يطلق زوجته والبساتين المجهولة هي الجنة فمن دخل بستانا يتنزه فيه يدخل الجنة والرياض هي دين الاسلام فمن مشى في ذلك الرياض او تنزه فيه فهو هدى من الله وخير كثير في الاسلام .
والسلام وربنا يجمعنا بخير في الفصل القادم إن شاء الله