اللبن المجهول اللون هو فطرة الاسلام وسنة النبي صلى الله عليه وسلم فمن شرب منه شيئا او ملكه اصاب خيرا في دينه واللبن المعروف النوع والجنس فهو مال حلال ورزق حسن مستفاد اذا لم يكن حامضا ولا رائبا قد نزع دسمه فاذا كان حامضا او رائبا فهو هم وغم وحزن والجبن مال صامت وخير وخصب لصاحبه والرطب افضل من اليابس كلبن البقر والجواميس والابل.
كله خير ولبن الغنم والماعز دون لبن البقر ولبن الجمال الوحشية صلاح في الدين ولبن البغلة هول وعسر لمن شربة ولبن الحمارة الاهلية مرض شديد يزول ولبن الظبية وسائر الوحوش الماكولة خير ورزق مباح ولبن الفرس اسم صالح لمن شربه ولبن اللبوة يظفر بعدو ولبن الكلبة خوف شديد من عدو وضرر عاجل ولبن النمرة رعب وعدو يظهر ولبن الثعلب خير وفرح وغنى ولبن السقنقور مرض وخصومة ولبن الخنزيزة تغير عقل صاحبه واما اللبن اذا رضع او ارتضع فهو حبس او ضيق يناله المرتضع لانه لا رضاع بعد الحولين فاذا رات امراة انها درت وسال من ثديها لبن فهو خير ومال ورزق يفيض عليها بخلاف بخلاف الرضاع (الخمر)مال حرام اذا لم يكن معه منازعة بخصومه وكلام لمن نازعه كاسه فهو شر (النبيذ)مال مكروه لا خير فيه لقوله تعالى(وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد)
ومن راى راى انه يشرب النبيذ او الخمر مع غيره وبينهما مائدة طعام فانه يقوم في امر معيشته ويخاصم غيره لان المائدة هي المعيشة .
ومن راى راى انه يعصر خمرا فانه يخدم سلطانا ويجري على يديه عظائم الامور ومن راى ان نهرا من خمر فاذا كان في روضة خضراء مجهولة فانه ينال الجنة اذا شرب منه او دخله وغير ذلك تصيبه فتنة في دنياه (العسل والشهد) مال ورزق طيب وشفاء من الامراض واما سائر الاشربة المتخذ من الفاكهة فعلى قدر اصولها المتخذة منها وقد تقدم الكلام في ذلك .
كله خير ولبن الغنم والماعز دون لبن البقر ولبن الجمال الوحشية صلاح في الدين ولبن البغلة هول وعسر لمن شربة ولبن الحمارة الاهلية مرض شديد يزول ولبن الظبية وسائر الوحوش الماكولة خير ورزق مباح ولبن الفرس اسم صالح لمن شربه ولبن اللبوة يظفر بعدو ولبن الكلبة خوف شديد من عدو وضرر عاجل ولبن النمرة رعب وعدو يظهر ولبن الثعلب خير وفرح وغنى ولبن السقنقور مرض وخصومة ولبن الخنزيزة تغير عقل صاحبه واما اللبن اذا رضع او ارتضع فهو حبس او ضيق يناله المرتضع لانه لا رضاع بعد الحولين فاذا رات امراة انها درت وسال من ثديها لبن فهو خير ومال ورزق يفيض عليها بخلاف بخلاف الرضاع (الخمر)مال حرام اذا لم يكن معه منازعة بخصومه وكلام لمن نازعه كاسه فهو شر (النبيذ)مال مكروه لا خير فيه لقوله تعالى(وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد)
ومن راى راى انه يشرب النبيذ او الخمر مع غيره وبينهما مائدة طعام فانه يقوم في امر معيشته ويخاصم غيره لان المائدة هي المعيشة .
ومن راى راى انه يعصر خمرا فانه يخدم سلطانا ويجري على يديه عظائم الامور ومن راى ان نهرا من خمر فاذا كان في روضة خضراء مجهولة فانه ينال الجنة اذا شرب منه او دخله وغير ذلك تصيبه فتنة في دنياه (العسل والشهد) مال ورزق طيب وشفاء من الامراض واما سائر الاشربة المتخذ من الفاكهة فعلى قدر اصولها المتخذة منها وقد تقدم الكلام في ذلك .