بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد فالحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه رحلتنا هذه هي تفسير الاحلام لابن سيرين منقوله من كتاب تعبير الرؤيا وتفسير الاحلام مبوبة الى 25 بابا فسنحاول بقدر الامكان ان نكمل الكتاب دون كل او مل باذن الله تعالى فالنبدا باول فصل الا وهو "اداب المعبر وتمييز الرؤيا ومعرفة اصولها "
اعلم وفقني الله واياك ان الرؤيا لما كانت من ستة واربعين جزءا من النبوة لزم ان يكون المعبر عالما بكتاب الله حافظا لحديث رسول الله خبيرا بلسان العرب واشتقاق الالفاظ عارفا بهيئات الناس ضابطا لاصول التعبير عفيف النفس طاهر الاخلاق صادق اللسان ليوفقه الله لما فيه الصواب .
فإن الرؤيا قد تعبر بإختلاف احوال الازمنة والاوقات ،تعبر من كتاب الله وتارة تعبر من حديث رسوله الكريم وتارة تعبر من المثل السائر ،وربما صرفت عن الرائي الى نظيره او سميه ، وقد تؤول مرة من لفظ الاسم ومرة من معناه ومرة من ضده ومرة من اشتقاقه ومرة بالزيادة واخرى بالنقصان .
فأما التاويل من القران فكالبيض يعبر عنه النساء وذلك في كتابه الكريم ( كأنهن بيض مكنون )وكالحجارة يعبر عنها بالقسوة لقوله تعالى (ثم قست قلوبهم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ) وكاللحم الطري يعبر عنه بالغيبة لقوله تعالى (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتآ فكرهتموه ).
وكالمفاتيح فإنه يعبر عنها بالكنوز لقوله جل وعلا (وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة )فتتزايدف أمواله لأن الكنوز لا يتوصل لها إلا بالمفاتيح ،وكالسفينة يعبر عنها بالنجاة لقوله جل شأنه(فأنجيناه ومن معه في الفلك)وكالملك يرى أنه دخل دارا او بلدة او محلة ولا عادة له بالدخول اليها يعبر عنها بحلول مصيبة او ذل ينال اهل ذلك الموضع لقوله جل وعلا (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة )وكالباس يعبر عنه بالنساء لقوله تعالى (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )وأشباه ذلك كثيرا .
الصلاة والسلام على النبي الامي وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد فالحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه رحلتنا هذه هي تفسير الاحلام لابن سيرين منقوله من كتاب تعبير الرؤيا وتفسير الاحلام مبوبة الى 25 بابا فسنحاول بقدر الامكان ان نكمل الكتاب دون كل او مل باذن الله تعالى فالنبدا باول فصل الا وهو "اداب المعبر وتمييز الرؤيا ومعرفة اصولها "
اعلم وفقني الله واياك ان الرؤيا لما كانت من ستة واربعين جزءا من النبوة لزم ان يكون المعبر عالما بكتاب الله حافظا لحديث رسول الله خبيرا بلسان العرب واشتقاق الالفاظ عارفا بهيئات الناس ضابطا لاصول التعبير عفيف النفس طاهر الاخلاق صادق اللسان ليوفقه الله لما فيه الصواب .
فإن الرؤيا قد تعبر بإختلاف احوال الازمنة والاوقات ،تعبر من كتاب الله وتارة تعبر من حديث رسوله الكريم وتارة تعبر من المثل السائر ،وربما صرفت عن الرائي الى نظيره او سميه ، وقد تؤول مرة من لفظ الاسم ومرة من معناه ومرة من ضده ومرة من اشتقاقه ومرة بالزيادة واخرى بالنقصان .
فأما التاويل من القران فكالبيض يعبر عنه النساء وذلك في كتابه الكريم ( كأنهن بيض مكنون )وكالحجارة يعبر عنها بالقسوة لقوله تعالى (ثم قست قلوبهم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ) وكاللحم الطري يعبر عنه بالغيبة لقوله تعالى (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتآ فكرهتموه ).
وكالمفاتيح فإنه يعبر عنها بالكنوز لقوله جل وعلا (وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة )فتتزايدف أمواله لأن الكنوز لا يتوصل لها إلا بالمفاتيح ،وكالسفينة يعبر عنها بالنجاة لقوله جل شأنه(فأنجيناه ومن معه في الفلك)وكالملك يرى أنه دخل دارا او بلدة او محلة ولا عادة له بالدخول اليها يعبر عنها بحلول مصيبة او ذل ينال اهل ذلك الموضع لقوله جل وعلا (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة )وكالباس يعبر عنه بالنساء لقوله تعالى (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )وأشباه ذلك كثيرا .